منتدى متميزة الوادي
أهلا بك زائرنا الكريم
في رحاب المنتدى الرياضي لمدرسة السلام التجريبية المتميزة للغات
شارك معنا في تقدم بلدنا
منتدى متميزة الوادي
أهلا بك زائرنا الكريم
في رحاب المنتدى الرياضي لمدرسة السلام التجريبية المتميزة للغات
شارك معنا في تقدم بلدنا
منتدى متميزة الوادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متميزة الوادي

شامل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
هيا نتكاتف معا من أجل غدِ أفضل
سارع بتكوين فريق وأنضم لفرق الدورى المدرسى لأظهار مواهبك والانضمام لمنتخبات المدرسة
مع تحيات مشرف عام المنتدى أ/ خالد محمد عبد المالك
(رؤية المدرسة إعداد متعلمين مبدعين ومتميزين اخلاقيا وبدنيا وعلميا ولغويا مسايرين لتطورات العصر ومتفاعلين مع مجتمعهم في ظل المشاركة المجتمعية والنظام اللامركزي )
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
محفوظ محمود
المواضيع الأخيرة
» # دورة أنظمة المشتريات والمناقصات وإدارة عقودها#26 يناير 2025م #اسطنبول#METC
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Emptyأمس في 7:43 pm من طرف جهاد سعيد

» # دورة أنظمة المشتريات والمناقصات وإدارة عقودها#26 يناير 2025م #كازابلانكا#METC
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Emptyالثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 9:55 pm من طرف جهاد سعيد

» # دورة تحليل البيانات و ذكاء الأعمال#19 يناير 2025م #دبي#METC
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Emptyالثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 9:26 pm من طرف جهاد سعيد

» # دورة أخصائي إدارة نظم الجودة #19 يناير 2025م #اسطنبول#METC
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Emptyالأحد 17 نوفمبر 2024, 6:23 pm من طرف جهاد سعيد

» # دورة الإشراف الأمني والتفتيش#12 يناير 2025م #دبي#METC
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Emptyالأحد 17 نوفمبر 2024, 5:39 pm من طرف جهاد سعيد

» # دورة إدارة الشراكات الاستراتيجية #5 يناير 2025م #اسطنبول#METC
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Emptyالخميس 14 نوفمبر 2024, 6:06 pm من طرف جهاد سعيد

» # دورة أخصائي الإعلام الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي#29ديسمبر 2024م #دبي#METC
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Emptyالخميس 14 نوفمبر 2024, 5:45 pm من طرف جهاد سعيد

» # دورة النظم المتقدمة لتخطيط ومراقبة وتقييم أعمال الصيانة#29ديسمبر 2024م #اسطنبول#METC
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Emptyالأربعاء 13 نوفمبر 2024, 7:00 pm من طرف جهاد سعيد

» # دورة حوكمة سكرتارية مجلس الإدارة#29ديسمبر 2024م #دبي#METC
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Emptyالأربعاء 13 نوفمبر 2024, 6:40 pm من طرف جهاد سعيد

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
العمر : 56
الموقع : مصر

مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Empty
مُساهمةموضوع: مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة   مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Emptyالجمعة 01 نوفمبر 2013, 8:13 pm

بعض أنواع الآلات الموسيقية بقلم معلم الموسيقى أ / أحمد عبادي


   

اولا ً : الالات الوتريه

A/ الجيتار ( Guitar )

الصورة :
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة 102px-Guitar_1

نبذه عن تلك الالة :
آلة موسيقية وترية لها جسم رقيق نسبياً له فتحة دائرية في منتصفه و يمتد من الجسم ذراع طويل ينتهي بستة مفاتيح لشد أوتار الغيتار الستة و يكون ذراع الغيتار مقسما بفواصل معدنية تحدد مكان الضغط على الوتر لتغيير صوته و يكون فرق الصوت بين التقسيمتين على الذراع مساويا لنصف درجة صوتية 
يصنع جسم الغيتار من الخشب أما الأوتار فهي إما من النايلون أو المعدن و يبلغ المجال الصوتي للغيتار حوالي ثلاثة أوكتافات



B/ الكمان 

مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Violin-and-bow-10

نبذه عن الالة : 
وصلت آلة الكمان إلى شكلها المعروف حاليا على عائلات: أماتى (Amati) وستراديقارى (Stradivari) وجوارنيرى (Guarneri) في إطاليا خلال القرن السابع عشر، وأوائل القرن الثامن عشر. وقد استقر شكلها منذ ذلك الحين. وتُصنع آلة الكمان من تسعوسبعين قطعة منفصلة على الأقل. ويُشد عليها أربعة أوتار مختلفة السمك، و تصدر النغمات عندما يمرر العازف القوس على أوتار الكمان. كما ان العزف قد يحنى القوس جانبا، ويعزف الأوتار باصبعه فيما يعرف باعزف نبراً (Pizzicato). وأحيانا يطلب المؤلف الموسيقى من العازف ان يستخدم كاتم الصوت (Sordino)، وهى قطعة من الخشب او المعدن او المطاط، تشبه المشط وتثبت على الفرس -وهى قطعة الخشب المستعرضة الموجودة على صدر آلة الكمان والتى تشد عليها الأوتار، فيخفت الصوت، ويتغير لون النغمات الصادرة منها. وآلة الكمان هى أكثر الآلات الموسيقية المحببة إلى كل نفس، لاقترابها من طبيعة الصوت البشرى. وفى الأركسترا تقسم آلات الكمان إلى مجموعتين، هى مجموعة آلات الكمان الأولى، ومجموعة آلات الكمان الثانية.




C/ الكونترباص 

الصورة : 
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة 147px-AGK_bass1_full


نبذه عن الالة :
هي آلة وترية من عائلة الكمان ولكنها الأضخم حجماً ولها أربعة أوتار وصوتها غليظ ويمكن العزف عليها بواسطة القوس أو بالنقر وغالباً يعزف عليها العازف وهو واقف 
يبلغ طولها 180 سم ومجالها الصوتي أوكتافين ونصف 
وقد نشأ الكونترباص في أوربا في بدايات القرن السابع عشر 
ويستخدم الكونترباص في فرق الأوركسترا أو ضمن موسيقى الجاز كما يستخدم ضمن مجموعة الوتريات وهي الكمان والفيولا والتشيللو والكونترباص 




D/ الفيولا 

الصورة : 
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة 127px-Bratsche


نبذة عن الالة : 

وهى تشبه آلة الكمان تماما، وتعزف بنفس طريقتها، غير أنها أكبر قليلا في الحجم وأطول حوالى 7 سم، وحيث أن طولها يبلغ 43 سم تقريبا، وبالتالى فهى أغلظ في الصوت. وقد بدأ استخدام آلة القيولا في أواخر القرن السابع عشر الميلادى.



E/ التشيلو

الصورة : 
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة 132px-Cello_front_side


نبذة عن تلك الالة :
لأنها أكبر من آلة القيولا، فالعازف يمسكه بين فخذيه وهو جالس، وقوس التشيللو أقصر وأكثر سمكا من قوس كل من الكمان والفيولا. وقد أصبحت ىلة التشيللو من الآلات المحببة منذ القرن السابع عشر، ويسند لها المؤلفون عادة أدوار بارزة سواء كآلة منفردة أو عندما تعزف في مجموعة.



F/ السيتار

الصورة : 
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة 180px-0407_207

نبذة عن تلك الالة :
( لي عودة لاتمام بحثي عن تلك الالة )




G/ الهارب او القيثارة

الصورة :

مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة 200px-Oona_autumn_harp

نبذة عن الالة :
هي آلة وترية طولها 170 سم ومجالها الصوتي ستة أوكتافات ونصف ويوجد في أسفله دواسة تدعى بيدال وذلك من أجل عزف بعض العلامات الموسيقية الخاصة كالدييزات أو البيمولات 
وهذه الآلة من الآلات الموسيقية الهامة في الفرق السمفونية وفرق الأوبرا كما تستخدم أحياناً مع فرق موسيقى الحجرة لإضفاء انطباع خاص وتكاد تكون من أقدم الآلات الموسيقية إذ يعود تاريخها إلى 1200 قبل الميلاد وهي منتشرة في أوربا على نطاق واسع





I / الربابه

الصورة :
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Rababa
نبذة عن الالة :
آلة موسيقية عربية وترية تستعمل الأوتار والقوس في العزف عليها، في بادئ الأمر ، كانت الرباب تصنع من جلد الماعز على شكل صندوق صوتي مستدير وله عنق طويل نسبياً يوضع في نهايته مفتاح الذي يثبت عليه الوتر الممتد على وجه الرباب من الأسفل حتى نهاية العنق ماراً عن طريق جسر صغير يوضع على وجه الصندوق من الأسفل، وهذا الجسر يرفع الوتر عن وجه الصندوق قليلا ليسهل طريقة الأداء الموسيقي .

أما القوس فهو عبارة عن عصا قصيرة مقوسة مشدودة عليها مجموعة من شعر الحصان أو ليف النخيل ، بالرغم من أن آلة الرباب الموسيقية تحتوي على وتر واحد غير أن في الإمكان أن تطلق أربعة أصوات موسيقية .

وفي السابق سميت بـ ( رباب الشاعر ) لمصاحبتها الشاعر عند إلقائه لأشعاره، أو ترافق الراوي عندما يتلو قصصاً شعبية شبيهة بقصص ( أبي زيد الهلالي أو الزير سالم ) وغيرها .
بمرور الزمن تبدل شكل الصندوق الصوتي لهذه الآلة بحيث أصبح على شكل مستطيل تقريبا بارز الزوايا ومقوس إلى الداخل ، وظل القوس نفسه والوتر الواحد نفسه .

هناك نوع آخر من الرباب يشد عليه وتران مختلفان في الغلظ، كل وتر يؤدي أربعة اصوات موسيقية ، مثل هذه الرباب موجودة حاليا في بعض الأقطار العربية ،
.
منذ القرن الثامن الميلادي، انتقلت آلة الرباب من الوطن العربي إلى أسبانيا وتركيا ومنها إلى عدد من دول أو ربا، وقد ظلت هذه الآلة تستعمل في هذه المناطق مع احتفاظها بالتسمية العربية الأصلية نفسها ( الرباب ) ، ويعتقد علماء تاريخ الآلات الموسيقية بأن آلة الرباب هي الأساس في اكتشاف آلتي الكمنجة والكمان .

و ما تمتاز به آلة الرباب ، مرافقتها للمغني البدوي الذي يعزف ويغني في آن واحد في العادة .



J/ القانون 
الصورة :
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Qanoon2

نبذه عن تلك الالة :
القانون آلة وترية قديمة يرجع تاريخها الي حوالي 5 ألاف عام و القانون بشكلة الحالي آلة عربيه يرجع عهدها الي العصر العباسي و قد أنتقلت الي أوروبا عن طريق الاندلس في حوالي القرن الثاني عشر الميلادي و يتكون القانون من صندوق صوتي يصنع عادة من خشب الجوز علي شكل شبه منحرف قائم الزاوية و يوجد في الصندوق عدة فتحات تسمي الشمسة لتقوية الرنين, و تحتوي القانون في الغالب علي 78 وترا لكل ثلاثة أوتار درجة صوتية واحدة و تشد الأوتار بشكل مواز لسطح الصندوق الصوتي و في الجهة اليسري من آلة القانون توجد مسطرة شد الأوتار أما في الجهة اليمني فيوجد الفرس و هو عبارة عن قضيب من الخشب يحمل الأوتار



K/ السنطور

الصورة :
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة 1_790116_1_34

نبذة عن الالة :
السنطور آلة موسيقية وترية شبيهة بآلة القانون , ولكنها تختلف عن القانون في طريقة العزف.
فالقانون يعزف عليه بريشتين مصنوعتين من الفضة تلبس في سبابتي يدي العازف اليمنى واليسرى، ثم ينقر بهما على الأوتار التي أمامه.
السنطور فان العازف يأخذ بالضرب على اوتاره بمضربين صغيرين من الخشب, ويقوم بتبديل الأصوات بتحريك الحمالات التي تسند الأوتار وهي عادة مصنوعة من الخشب.
تعتبر ان أول حضاره عرفت باستخدام السنطور هم البابليون الذين جسدو السنطور في ملاحمهم التاريخيه مثل ملحمه كلكامش. مع وجود رقميات نقشت عليها آلة السنطور.
يعتبر السنطور آلة مصاحبة للجالغي البغدادي والمقام العراقي, فله الدور الكبير في السيطرة على إيقاع الاغنية ونقل المفردات الموسيقية.
مر شكل السنطور عبر الوقت فقد كان على شكل علبة مستطيلة ذات أوتار معدنية. تطور بعدها إلى شكله الحالي فهو الآن على شكل خشبة من الجوز وأوتاره من البرونز, وهي متساوية في السمك وعددها أثنان وتسعون وتراً.
يعتبر السنطور من الآلات الموسيقية صعبة الأستخدام هذا الذي تسبب في قلة العازفين عليها.
يدرس العزف على آلة السنطور في معهد الفنون الجميلة في العراق قسم الموسيقى الشرقية.
ومن بين الاساتذه البارزين في هذا المجال الاستاذ قاسم عبد من العازفين المتخصصين في هذا المجال.


L/ العود

الصورة :
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Od131
نبذة عن الالة :
العود من الآلات الوترية العربية له خمسة أوتار ثنائية و يغطي مجاله الصوتي حوالي الأوكتافين و نصف الأوكتاف 

ثانياً : الات المفاتيح




A/ البيانو

الصورة :
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة 180px-Piano_keyboard
نبذة عن الالة :
البيانو هي آلة ذات مفاتيح يتم إصدار الصوت فيها من خلال المفاتيح التي تطرق على الأوتار المعدنيه وتجدر الإشارة أن البيانو يشبه القانون من حيث أن كل علامة موسيقية ناتجة عن اهتزاز ثلاثة أوتار مشدودة على نفس التردد، فيما يرى بعض مورخي الموسيقى، كالموسيقار اللبناني المصري سليم السحاب، أن البيانو هو تطور عن شكل القانون. تصنع المفاتيح للبيانوهات الغالية من عاج الفيل



B/ الاورغ


مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Roland_g800مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة 5e154bc9b2

نبذة عن الالة :
آلة موسيقية ذات لوحة مفاتيح شبيه بالبيانو ، و يتم إنتاج الأصوات في الأورغ الكهربائي عن طريق دارات إلكترونية 
تم صنع أول أورغ كهربائي في عام 1935 على يد الأمريكي لورنس هاموند الذي استخدم دارات كهربائية و مضخمات لإنتاج الأصوات و النغمات و تضخيمها 

يصنع الجسم الخارجي للأورغ الكهربائي من البلاستيك و الخشب و المعدن ، و يمكن إنتاج مجال أصوات واسع جداً بواسطة هذه الآلة 
استخدم الأورغ الكهربائي بشكل كبير من قبل فرق الروك في الستينات و ما بعدها



C/ كلافيكورد

صورة : 
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Mozart%27s_Clavichord

نبذة عن الالة :
هو الجد الاكبر لالة البيانو والتي تم تطويرها الي اصبحت آلة البيانو الحاليه وقد تم التوصول الي هذه الاله بعد عدة تطورات لبعض الالات الوتريه مثل البلاستيري والدولسمير الي الشكل الذي وصلت اليه هذه الاله في حوالي عام 1300 والكلافيكورد هي آلة مهمة لأنها أول آلة لها مفاتيح مشاركة للأوتار في دور متكامل مثل الموجودة في البسالتري والدوليسيمر في شكل متكامل لإصدار الصوت من الآلة .ونجد داخل الكلافيكورد قطعة معدنية تسمي المماس لنبر الأوتار لتحدث إهتزازات . وفي اللحظة التي يلامس بها الأوتار وعلي ذلك كما في البسالتري والدوليسيمر وانت فقط بمجرد أن تضغط علي المفتاح لتحريك هذا الجزء المعدني يصدر الصوت من الاله.وبعد مضي أعوام علي سنة 1700 فقد أصبح الكلافيكورد أكثر شعبية. ولكن الموسيقيون كانوا غير سعداء بنبر الأوتار .


D/ الاورغن
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة 093342_2009_05_16_11_04_37.image1

نبذة عن تلك الالة :
آلة موسيقية ذات لوحة مفاتيح مثل البيانو و لكنها تعمل بمبدأ ضغط الهواء عبر أنابيب أو قصبات مختلفة الأطوال مما ينتج أصواتاً مختلفة 
تصنع الأنابيب من المعدن أو الخشب ، و هي تعمل كالصافرة حيث يدخل الهواء إليها من الأسفل و يخرج من الطرف الآخر مسبباً اهتزازاً للهواء ينتج نغمة موسيقية ، و تختلف النغمات الناتجة حسب طول الأنبوب 
و أول أورغن معروف صنع في القرن الثاني قبل الميلاد على يد مهندس اغريقي في الإسكندرية و كان هذا الأورغن يستخدم طاقة المياه لضخ الهواء ضمن الأنابيب 
يتراوح المجال الصوتي للأورغن من ستة إلى عشرة أوكتافات 
E/ الاكورديون

الصوره :
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة 147px-A_convertor_free-bass_piano-accordion_and_a_Russian_bayan
نبذة عن الالة :
الأكورديون هو اسم لآلة موسيقية تحمل باليد و تتألف من منفاخ هوائي و أزرار أو مفاتيح شبيهة بمفاتيح البيانو لإنتاج النغمات المختلفة 
تم صنع أول اكورديون في فيينا عام 1829 و كان من النوع الذي له أزرار, و لكن أول أكورديون له مفاتيح شبيه بالبيانو وجد في إيطاليا 
و هناك نوعين من الآلة ، في النوع الأول كل مفتاح ينتج صوتين مختلفين في حالتي السحب و الضغط أما النوع الثاني فكل مفتاح ينتج نفس الصوت في كلا الحالتين 
يصنف الأكورديون ضمن الآلات النفخية لإعتماده على تدفق الهواء ضمنه لإنتاج الصوت ، و مجاله الصوتي حوالي ستة اوكتافات و نصف 
يصنع الجسم عادة من الخشب أما المنفاخ فيصنع من الورق المقوى و القضبان المعدنية




F/ الكي تار او keytar

الصورة :
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة 100px-Keytar

نبذة عن تلك الالة :
انا شخصيا لا اعلم الكثير عنها
فقط اعلم بانها اله خفيفة الوزن تربط بشريط على رقبة العازف
وتمتاز بانها تعطي حرية اكبر للعازف في التحرك او التنقل في المسرح




G/ السينثيذر 

الصوره :
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة 300px-OB12_synth

نبذة عن الالة :
هي الة الكترونيه
تمتاز بانها تستطيع اصدار العديد من الاصوات

3/ الالات النفخيه



A/ الساكسفون


مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة 2Q==

نبذه عن الالة :
الساكسفون هو إحدى آلات النفخ الشهيرة ، اخترعه صانع آلات موسيقية يدعى آدولف ساكس في عام 1840 
يحتوي جسم الآلة على عشرين ثقباً يتم التحكم بها عن طريق مفاتيح ، و يتم التحكم بالمفاتيح على شكل مجموعات بواسطة الأصابع الثلاث الأولى من كل يد و هناك أيضا ثقبين آخرين يستخدمان لرفع الأصوات الناتجة عن الآلة أوكتافاً إلى الأعلى أو إلى الأسفل من الطبقة العادية 
و هناك عدة أنواع من الساكسفون حسب الطبقة الصوتية التي ينتجها مثل ساكسفون سوبرانو و ساكسفون آلتو و ساكسفون تينور و غيرها و لجميع الأنواع مجال صوتي يبلغ الأوكتافين و نصف الأوكتاف



B/ الناي 

الصورة : 
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Attachment

نبذه عن الالة :
الة الناي مصنوعه من القصب وتكون مفتوحه من الجهتين وتمتاز بصوتها العذب
لها ست ثقوب



C/ الأوبو

الصورة :


مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة 700px-Baroque_oboe_horizontal




نبذه عن الالة :
الأبوا (Oboe) هي آلة نفخ خشبية ذات ريشة مزدوجة وتصنع عادة من خشب الأبنوس، وقد تُصنع من المعدن، وبخاصة ما يستخدم منها في الموسيقى العسكرية. وتعتبر الأوبوا دائما -أيا كانت المادة التى تُصنع منها- ضمن آلات النفخ الخشبية ذات الريشة المزدوجة والتى يسميها البعض (ذات الريشتين). 



D/ الفلوت

مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Flute
نبذه عن الالة :
هي آلة نفخية مصنوعة من المعدن وغالباً تكون من الفضة وأحياناً من الذهب أو البلاتين ونادراً من الخشب 
طولها 66 سم ومجالها الصوتي ثلاثة أوكتافات 
يصدر الصوت في الفلوت عن ارتطام الهواء الداخل إلى أنبوب الفلوت بالجدار الداخلي لأنبوب الفلوت ، طول هذا العمود الهوائي يحدد العلامة الموسيقية لذلك فإنه عند فتح وإغلاق الفتحات الموجودة على سطح الأنبوب يتم تغيير طول العمود الهوائي وبالتالي تغيير العلامة الموسيقية


E/ التيوبا 

الصوره : 
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Attachment
نبذة عن الالة :
التيوبا آلة نحاسية نفخية اخترعت في برلين عام 1835 بتطويرها من آلة اخرى 
و التيوبا هي الآلة الأكبر حجما ضمن عائلة آلات النفخ النحاسية ، و يقوم العازفين بالعزف على الآلة و هم في وضعية الجلوس و يسندون الآلة إلى أجسامهم 
يتم تصنيع التيوبا بأحجام مختلفة و أكبرها قد يصل إلى ارتفاع ثلاثة أمتار 
المجال الصوتي لآلة التيوبا حوالي ثلاثة أوكتافات



F/ الهارمونيكا

الصوره :
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Attachment

نبذة عن الالة :

هي آلة نفخية توضع على الفم وهي تعتبر بمثابة الأورغ الفموي وهي تتألف من صفين من القصبات تهتز مصدرة الأصوات الجميلة بمجرد النفخ عليها ويتم تحريكها أمام الشفتين بشكل أفقي 
طولها 10 سم ومجالها الصوتي ثلاثة أوكتافات 
ومن الطريف في الأمر أنه عند النفخ (الزفير) في الهارمونيكا تسمع بعض العلامات الموسيقية وعند سحب الهواء(الشهيق) تسمع باقي العلامات الموسيقية 



H/ الكلارنيت

الصوره :
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة 2Q==

نبذه عن الالة :
آلة نفخية خشبية في الأصل و لكنها أصبحت تصنع من البلاستيك أحياناً طورها صانع آلات ألماني يدعى يوهان كريستوف دينر حوالي عام 1700 
لآلة الكلارينيت 20 ثقباً جانيبا أو أكثر لإنتاج الأصوات المختلفة و بعض هذه الثقوب يغطيها العازف بأصابعه و بعضها الآخر بغطى بواسطة مفاتيح 
يبلغ طول الكلارينيت من النموذج الشائع حوالي 66 سم و له مجال صوتي يبلغ ثلاثة أوكتافات و نصف 
أصبحت الكلارينيت آلة شائعة ضمن الأوركسترا حوالي عام 1780 و لكن بعض الأعمال الموسيقية كتبت لها قبل ذلك مثل افتتاحية لآلتي كلارينيت و هورن ألفها هاندل في عام 1748 و كذلك كونشرتو للكلارينيت ألفها موتسارت في عام 1791 



I/ هورن


نبذه عن الالة : 
هي آلة نفخية نحاسية لها بداية مخروطية و شكل يشبه الدائري 
مجالها الصوتي ثلاثة أوكتافات ونصف 
وقد نشأ الهورن الفرنسي في فرنسا عام 1650 وتطور بعد ذلك عن طريق إضافة بعض الصمامات ثم بعد ذلك تمت إضافة المفاتيح إليه وذلك للتحكم في المجال الصوتي وبالتالي التحكم في العلامات الموسيقية ، حتى استقر على وضعه الحالي في عام 1900 وباستطاعته عزف سلم كروماتيك ضمن مجال ثلاثة أوكتافات 
 الالات الايقاعيه

A/ الجرس
الصوره :
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة 180px-La_piagnona
نبذة عن الالة :
الجرس هو اداة موسيقية ذات صوت رنان تستخدم لاغرض موسيقية وللتنبيه في الكنائس والمدارس وللتنبيه من خطر ما في بعض المناطق والمؤسسات يشبه الجرس الطبلة لكنه مفتوح من الجهة الاسطوانية الواسعة بعكس الطبلة التي تكون مكسوة بالجلد بداخل الجرس تتدلى مطرقة كروية وعندما يحرك الجرس تضرب المطرقة جوانب الجرس فيرتج الجرس محدثا صوتا رفيعا عالياالاجراس تتنوع في احجامها فبعضها لا يتعدى حجمه حبة جوز وبعضا يصل وزنه لعدة اطنان وهي عادة تصنع من المعادن وخاصة النحاس سيما الضخمة منها.

B/ الدربكه
الصورة :
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة Darbu1g
نبذه عن الالة :
الدربكة هي إحدى الآلات الإيقاعية المنتشرة في البلدان العربية و تركيا ، و هي آلة قديمة عرفها البابليون و الس



  [/center:ee7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almotameza.yoo7.com
 
مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة الرياضيات بقلم معلم الرياضيات بالمتميزة أ / محمود يوسف
» مسابقة التربية الزراعية لمعلم التربية الزراعية بالمتميزة أ / حمدي يوسف حسين
» مسابقة شعر بقلم معلم اللغة العربية أ / محسن على سعيد
» مسابقة التربية الفنية لمعلم التربية الفنية بالمتميزة علاء محمد محمد يماني
» قصص أعجبتني ومسابقة بقلم معلم اللغة العربية أ / محمود طه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متميزة الوادي :: نادي موسيقة المتميزة لأستاذ / أحمد عبادي :: مسابقة التربية الموسيقية بقلم أ / أحمد عبادي معلم التربية الموسيقية بالمتميزة-
انتقل الى: